مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى ( الصف الاول الى الخامس )

تماشيا مع سياسات مجلس أبوظبي للتعليم و على الدراسات التي تشير إلى بقاء الطالب مع أقرانه يُنقل طلبة رياض الأطفال والحلقة الدراسية الأولى إلى الصف الدراسي التالي مع بقية أقرانهم من الفئة العمرية .

الحلقة الثانية ( الصف السادس الى التاسع )

يُنقل طلبة الصفوف من السادس إلى التاسع إلى الصف الدراسي التالي،بعد اكمالهم العام الدراسي و خضوعهم لامتحانات الفصول الدراسية حسب اللوائح المنظمة للامتحانات و حصولهم على معدل نهائي في كل مادة دراسية لا يقل عن 50% من درجة النجاح.

رسم تسجيل الطلبة أو إعادة تسجيلهم

يتم استيفاء رسم تسجيل الطلبة أو إعادة تسجيلهم خلال أربعة أشهر قبل بداية العام الدراسي، على أن يحسم لاحقًا من الرسوم المدرسية المعتمدة من المجلس ولا يتجاوز هذا المبلغ ( 5 %) من قيمة الرسوم الدراسية المعتمدة. وتحصّل المدرسة رسوم التسجيل أو إعادة التسجيل عند تسجيل الطالب بالمدرسة وليس عند التقديم بطلب للقبول في المدرسة.

ويحق للمدرسة الاحتفاظ برسم التسجيل أو إعادة التسجيل في حال التحق الطالب بالمدرسة في أي يوم - أو أيام - من الأسبوع الأول في الفصل الدراسي، أو لم يلتحق بالمدرسة ولم يُعلِم وليُّ الأمر المدرسة بذلك كتابيًّا قبل بدء الدراسة الفعلية بوقت كافٍ. وفي حال عدم التحاق الطالب بالمدرسة لعدم توفر مقعد دراسي تلتزم المدرسة بإرجاع رسم التسجيل كامل إلى ولي أمر الطالب .

الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى

يتم تحصيل الرسوم الدراسية من قسط إلى أربعة أقساط – حسب الاتفاق مع ولي الأمر - وعلى أولياء الأمور تغطية الرسوم المدرسية مع بداية الفصل الدراسي الثالث ،كما يجب على أولياء الأمور تسديد أول قسط خلال شهر قبل بداية العام الدراسي . .

تحتفظ المدرسة بمبلغ محدد من الرسوم الدراسية في الحالات الآتية

  • إذا التحق الطالب بالمدرسة لأي مدة من الأسبوع الأول في الفصل الدراسي، أو لم يلتحق بالمدرسة ولم يُعلِم وليُّ الأمر المدرسة بذلك كتابيًّا قبل بدء الدراسة الفعلية بوقت كافٍ. عندها يحق للمدرسة الاحتفاظ برسوم التسجيل أو إعادة التسجيل.
  • إذا التحق الطالب بالمدرسة مدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع في الفصل الدراسي، يحق للمدرسة الإبقاء على قيمة شهر كامل من الرسوم الدراسية /li>
  • إذا التحق الطالب بالمدرسة مدة تزيد عن ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع كحد أقصى في الفصل الدراسي، يحق للمدرسة الاحتفاظ بقيمة شهرين كاملين من الرسوم الدراسية.
  • إذا التحق الطالب بالمدرسة مدة تزيد عن ستة أسابيع في الفصل الدراسي، يحق للمدرسة الاحتفاظ بقيمة الرسوم الدراسية كاملة للفصل الدراسي

تنطبق هذه الحالات على الطلبة الجدد والطلبة الذين سجلوا بعد بدء الفصل الدراسي. وتحسب الإجازات الرسمية وأيام الغياب من مدة الأسبوع. وينبغي تقدير قيمة رسوم شهر واحد من قيمة إجمالي الرسوم الدراسية مقسمة على عشرة أشهر. ويحق لولي الأمر استرداد رسوم الكتب المدرسية والزي المدرسي للطالب كاملة إذا لم تستخدم بعد. وينبغي إرجاع رسوم النقل المدرسي باتباع الطريقة نفسها التي تسترجع فيها الرسوم الدراسية . وعلى إدارة المدرسة إعلام أولياءالأمور كتابيًّا بهذه الشروط عند التسجيل أو إعادة التسجيل، وفي الصورة المثالية من خلال اتفاق مكتوب بين ولي الأمر والمدرسة.

عدم دفع الرسوم المدرسية

تقوم المدرسة بالتواصل مع ولي الأمر عن طريق الاخطارات المكتوبة والرسائل النصية للتذكير عند التأخير في سداد الأقساط المتفق عليها.

وبعد الانذار ثلاث مرات يتم ارسال خطاب ايقاف الطالب عن الدراسة مؤقتًا لمدة تصل إلى ثلاثة أيام وعند امتناع ولي الأمر عن الدفع تقوم المدرسة بحجب النتيجة عن الطالب والامتناع عن صرف شهادات الانتقال )أو حجب نقل الطالب على نظام معلومات الطالب الإلكتروني( و الامتناع عن إعادة تسجيل الطالب لحين إجراء التسوية الخاصة بالرسوم، ولا يجوز حرمان أي طالب من دخول امتحانات آخر الفصل أو السنة أو أي امتحان مقرر خلال السنة بسبب عدم دفعه الرسوم المدرسية.

تتبع المدرسة السياسة 48 من دليل سياسات المدارس الخاصة و ارشاداتها فئة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة

رسم تسجيل الطلبة أو إعادة تسجيلهم

لا تشكل الاحتياجات التعليمية الخاصة للطالب في حد ذاتها مانعًا دون تقديم طلب الانتساب أوالالتحاق بأية مدرسة خاصة. ويعامل الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة دون تمييز عن أقرانهم الآخرين، بل يمنح الجميع فرصًا متكافئة للتعليم.

يُقبل الطلبة ذوو الاحتياجات التعليمية الخاص كما مدرج في سياسة القيد و القبول الخاصة بالمدرسة )الحالات البسيطة إلى المتوسطة( وفق الفئة العمرية والتسلسل الدراسي. ولا تقوم المدرسة بفرض أي رسومًا إضافية

سياسة الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة

يجب على أولياء الأمور تقديم تقارير واضحه بالحالات الخاصة و الخطط المتبعة مع الطالب إن وجدت والتواصل المستمر مع المدرسة للوقوف على عملية سير الخطط المعدة .

حيث يحتاج الطلبة من هذه الفئة إلى خدمة تعليمية إضافية أكثر من تلك المتوفرة في فصول التعليم العام لتحقيق أقصى استفادة من المنهج الدراسي المقرر .

فئة الطلبة الموهوبين والمتفوقين

هم الطلبة ذوو التحصيل التعليمي المتقدم أو من لديهم موهبة في مجال معين، ويملكون قدرات فائقة وبارزة تجعلهم قادرين على تقديم أداءعالي المستوى. ولا يوصفون بذوي الإعاقة، وتتطلب حاجاتهم الاستثنائية النظر إليها بشكل خاص ومميز في إطار البرامج التعليمية العادية والسائدة . فقدرات التحصيل الحالية لديهم أو ما يظهرونه من قدرات واستعدادات تضعهم في مكان بارز يفوق أقرانهم في مجال واحد على الأقل من المجالات الآتية على سبيل المثال :

  • القدرات العقلية ( الفكرية )
  • الاستعداد للنبوغ في مادة ما (مثل العلوم أو الرياضيات )
  • النضج الاجتماعي وامتلاك روح القيادة.
  • النبوغ في المجال الميكانيكي أو الفني أو التكنولوجي
  • الفنون البصرية والتمثيلية

- تقوم المدرسة بتطوير برامج تعليمية فردية متكاملة لا تحول دون وصول الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة إليها.

- كما يتم اتاحة المشاركة في نظام التعليم العام للمدرسة إلى أقصى حد ممكن للوصول الكامل إلى المنهج.

- تحقيق المعايير التعليمية المحددة للطلبة جميعهم، وتعديلها بما يتناسب مع حاجاتهم التعليمية من خلال خططهم وبرامجهم التربوية الفردية .

- التفاعل مع الطلبة الآخرين وتطوير علاقات مترابطة، بحيث يمكن أن يشارك الطالب في المجتمع بنجاح.

- الاعتماد على خدمات الدعم الأكاديمي المتاحة إذا كانوا يواجهون صعوبات في البرنامج التعليمي.

يوزع الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في الفصول وفق الفئة العمرية والتسلسل الدراسي. تقوم المدرسة بتطوير خطة تربوية فردية للطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الذين يواجهون صعوبات في تعلم المناهج الدراسية المقررة. وتستخدم الخطة التربوية الفردية أساسًا من المعلمين والطلبة لتوجيه الممارسة التعليمية، بما في ذلك إدخال تعديلات على البرنامج والبيئة التعليمية أو جوانب التعليم والتقييم.

تقوم المدرسة بتطوير خطة التعليم المتقدمة للطلبة المتفوقين والموهوبين الذين يتجاوزون التوقعات التعليمية بشكل استثنائي في البرنامج الأكاديمي، على أن تحدد خطة التعليم المتقدم الطرق التي تمكّن المعلمين من إثراء تعلم الطلبة لتحقيق التحصيل العلمي الذي يناسب إمكاناتهم.

تقوم المدرسة بتشجيع مشاركة أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في الشؤون المدرسية وترحب بها.

تلبية احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وكذلك المتفوقين والموهوبين هي مسألة تعني المدرسة بأكملها وهي مسؤولية مشتركة مع أولياء الأمور.

تعد المدرسة حفلا ختاميا مدرجا ضمن التقويم المدرسي قبل نهاية العام الدراسي يدعى فيه أولياء الأمور و يشارك فيه طلاب المدرسة لتخريج أطفال الروضة الثانية و طالبات الصف التاسع و يتم تسليم الطالبات شهادات تقديرية.

تراعي المدرسة اللوائح سياسات الانظباط اللازمة عند اعداد الحفل الختامي للأنشطة المدرسية و التخريج.

المراحل الدراسية في المدرسة رياض الأطفال و الحلقة الأولى و الثانية لذلك يتم الآتي:-

  • تخريج طلاب رياض الأطفال بعد السنة الثانية ليلتحقوا بالحلقة الأولى في المدرسة لمن يرغب .
  • تخريج طالبات الصف التاسع بعد استيفاء سياسة الترفيع لالتحاق بالمرحلة الثانوية في مدارس أخرى .

تتبع المدرسة السياسة 56 و 57 المدرجة بدليل سياسات المدارس الخاصة و ارشاداتها، حيث تعمل المدرسة على بناء علاقات جيدة مع أولياء الأمور كما تعمل على الحفاظ على تلك العلاقات، كما تقوم بتشجعهم على ضرورة المشاركة في الشؤون المدرسية مع تحديد المجالات والأدوار التي يمكنهم القيام بها.

دور المدرسة

تدرك المدرسة مدى أهمية دور أولياء الأمور في تنمية قدرات الطالب التعليمية و تطوير شخصية الطالب ، حيث تقوم بالتواصل مع أولياء الأمر عبر الطرق الآتية :-

  • الاتصالات والمراسلات التي تجريها المدرسة مع أولياء الأمور، باستخدام الأساليب والوسائل المتنوعة، ومن بينها النشرات المدرسية الدورية، والاتصالات الهاتفية، والرسائل النصية القصيرة،
  • حث المعلمين على التواصل المستمر مع أولياء الأمورخصوصاً عند الضرورة لمناقشة القضايا الأكاديمية والسلوكية التي تنشأ في الفصول الدراسية أو في أماكن أخرى ذات صلة بالمدرسة وأنشطتها، و ذلك بالتنسيق مع الخدمة الاجتماعية. .
  • عقد لقاءات تعريفية منتظمة حول منهج المدرسة، ومنهجية التدريس، والتقييمات، والاختبارات المدرسية، ودعم ولي الأمر لتعلم الطالب في المنزل
  • اتاحة الفرص أمام أولياء الأمور لزيارة المدرسة ولقاء المدير ورؤساء الهيئات و المعلمين المعنيين بتعليم أبنائهم
  • اتاحة الفرص لأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المدرسية و المناسبات الوطنية و غيرها
  • إبلاغ أولياء الأمور بسياسات المدرسة والإجراءات ذات الصلة، وضمان حصولهم عليها بسهولة وبصفة مستمرة
  • الاحتفاظ بسجل وافٍ لعمليات التواصل مع أولياء الأمور ومشاركاتهم.

دور أولياء الأمور

  • حضور اجتماعات أولياء الأمور الدورية والأمسيات المدرسية.
  • المشاركة في الأنشطة اللاصفية التي تنظمها المدرسة مثل الأحداث العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية.
  • المشاركة التطوعية في الفعاليات التي تنظمها المدرسة والمجتمع المحلي، مثل: احتفالات اليوم الوطني للدولة، وحفل التخرج، وما شابه ذلك من أنشطة وفعاليات
  • المشاركة في الأنشطة المدرسية الأخرى، مثل مجالس أولياء الأمور
  • المشاركة في اللجان التي يشكلها مجلس أمناء المدرسة
  • المشاركة الفاعلة في تعليم أبنائهم وفق سياسة المدرسة

ومن الأمثلة على ذلك: ضمان حضورهم في الوقت المحدد إلى المدرسة كل يوم، وإنجازهم واجباتهم المدرسية، والبقاء على علم بتقدمهم والتعاون التام مع المدرسة في تنفيذ و متابعة الخطط المدرسية تحديث بيانات الطالب و أرقام التواصل عند التغيير .

الاسراع في تقديم الأوراق و المستندات و التوقيعات اللازمة عند ارسالها مع الطالب .

حقوق أولياء الأمور

يحق لكل أولياء الأمور الاطلاع على الحياة اليومية في المدرسة وأهدافها و لا يحق لهم مقاطعة الحصص الدراسية أو الاستئذان الغير مبرر لقطع اليوم الدراسي لأبناءهم و تقوم المدرسة بتأمين حقوق أولياء الأمور

  • حماية خصوصية أبنائهم، كحمايتهم من أخطار شبكة الإنترنت.
  • الحصول على تقارير منتظمة عن تقدم الطلبة.
  • مقابلة معلمي الطالب مرتين على الأقل خلال العام الدراسي بغرض مناقشة أداء الطالب الأكاديمي والسلوكي.
  • زيارة الفصول الدراسية التي يدرس بها أبناؤهم مرة واحدة على الأقل خلال العام -الدراسي، بعد إعلام مدير المدرسة والحصول على موافقته
  • الحصول على معلومات عن توزيع أبنائهم في الفصل الدراسي.
  • الإطلاع على السياسات المدرسية التي تؤثر في أولياء الأمور وأبنائهم، كسياسة السلوك الطلابي وسياسة الحضور والرسوم الدراسية.
  • يجوز لأولياء الأمور، الذين لا يوافقون على المعلومات الواردة في سجلات أبنائهم، تقديم طلب خطي لمدير المدرسة لتصحيح المعلومات المتنازع عليها مع توفير الوثائق والأدلة ذات الصلة التي تدعم وتثبت مطالبتهم بذلك.
  • يقوم مدير المدرسة بإرسال رد كتابي لولي الأمر خلال سبعة أيام عمل من تاريخ تسلّمه الطلب و ذلك كحد أقصى
    في حال اتبعت المدرسة سياستها وإجراءاتها التي تبرر الإبقاء على الوثيقة المتنازع عليها في سجل الطالب، يجوز للمدير أن يرفض طلب ولي الأمر تصحيحها، ويرسل إليه شرحًا مكتوبًا بذلك.
  • في حال لم يفض النزاع، يمكن لولي الأمر الرجوع إلى لجنة شكاوى المدرسة تحتفظ المدرسة بجميع الردود في سجل الطالب

تتبع المدرسة السياسة ( 54 ) و السياسة (55) من دليل سياسات المدارس الخاصة و ارشاداتها و هي تتعلق بالحضور الغياب

سياسة الحضور للمدرسة

  • يتوقع من الطلبة الحضور إلى المدرسة في كل يوم دراسي كما هو محدد في التقويم المدرسي.
  • يجب على الطلبة الوصول إلى المدرسة في الموعد المحدد كل يوم، وحضور طابور الصباح اليومي، وحضور الدروس في الوقت المحدد.
  • يجب على المعلمين الاحتفاظ بسجل حضور الطلبة في كل يوم.
  • يجب على المدرسة الحفاظ على بيانات دقيقة حول الحضور اليومي لكل طالب، بما في ذلك الوصول في الوقت المناسب إلى المدرسة أو التأخر في الوصول.
  • يجب على أولياء الأمور بذل كل جهد ممكن لضمان ذهاب أبنائهم إلى المدرسة كل يوم ووصولهم في الوقت المحدد.
    في حال اضطر الطالب إلى التغيب عن المدرسة ليوم معين، يجب على ولي أمره إبلاغ المدرسة بذلك
    عند عودة الطالب إلى المدرسة بعد غيابه، يجب على ولي أمره إرسال رسالة موقعة إلى المدرسة يطلعها فيها على سبب غياب الطالب.
  • يكون الطالب مسؤولًا عن إنجاز الواجبات المدرسية التي فاتته في أثناء غيابه
  • يجب على أولياء الأمور التأكد من أن العطلات العائلية تتوافق مع العطلات المدرسية المقررة
  • يجب على الاخصائي الاجتماعي متابعة الغياب اليومي و التواصل المستمر مع أولياء الأمور.
  • يجب على المدرسة تكريم الطلبة الملتزمين بالحضور اليومي للمدرسة

سياسة الغياب

يجب على المدارس تحقيق معدلات منخفضة من الغياب وذلك من خلال:

  • المتابعة الفورية لحالات الغياب غير المبرر.
  • توفير بيئة تعليمية آمنة تحقق الرعاية للطلبة وتتميز بالتشجيع والتحفيز.
  • تمييز الحضور الممتاز أو حالات تحسن الحضور ومكافأة الطلبة على ذلك..
  • تطبيق إستراتيجيات وبرامج لمعالجة مشاكل الغياب الفردية للطلبة.
  • توفير معلومات واضحة ومحددة للطلبة وأولياء أمورهم وموظفي المدرسة عن القواعد والعواقب المترتبة على إخلال الطلبة بالحضور إلى المدرسة.

حالات الغياب المبرر

تعتبر الأنواع الآتية من الغياب مبررة عندما تُدعم برسالة موقعة من ولي الأمر أو إثبات ذلك بوثائق معتمدة:

  • المرض.
  • وفاة أحد الأقرباء من الدرجة الأولى أو الثانية.
  • مواعيد مقررة مع الطبيب.
  • مهمة مجتمعية رسمية
  • الحضور الإلزامي إلى جهة رسمية.
  • سفر مفاجئ كالسفر لتلقي العلاج الطبي أو وفاة أحد أفراد العائلة.

إذا كان غياب الطالب مبررًا يحق له تعويض الأعمال والاختبارات التي فاتته، أما إذا كان الغياب غير مبرر يكون الطالب مسؤولًا عن إنجاز الواجبات والدروس التي فاتته في أثناء غيابه

على إدارة المدرسة قبول عذر الطلبة المتأخرين في الصباح خلال الأيام التي تكون فيها الأحوال الجوية سيئة-كالضباب الكثيف-.

ويجب على أولياء الأمور الذين يعتزمون تغييب أبنائهم عن المدرسة لعدة أيام دراسية إبلاغ الإدارة بذلك قبل عشرة أيام على الأقل من الغياب المتوقع؛ ليتمكن المعلمون من إعداد لائحة بالواجبات والمهام التي ستفوت الطالب في أثناء غيابه. ويكون الطالب أو ولي أمره مسؤولا عن الاتصال بالإدارة لمعرفة الواجبات والمهام المسندة إلى الطالب، ويجب على الطالب إنجازها وتسليمها إلى المعلم قبل مغادرته وغيابه عن المدرسة، أو بعد وقت قصير من عودته إليها.

يلتزم جميع العاملين في المدرسة بارتداء الزي المحتشم مع مراعاة عادات و تقاليد دولة الامارات العربية المتحدة.

يلتزم الطلاب بارتداء الزي المدرسي الذي يحمل شعار المدرسة وتستوفى رسومه ضمن الرسوم المدرسية المعتمدة من مجلس أبوظبي للتعليم.

يستلم الطالب ضمن الرسوم المدرسية عدد 2 زي مدرسي.

يحدد الزي الرياضي من قبل المدرسة و يوفر من قبل ولي أمر الطالب حيث انه غير مدرج في الرسوم المدرسية.

كما توفر المدرسة زي رسمي موحد للعاملات.

إن التغذية السليمة لها تأثير بالغ على لتحصيل الدراسي للطلاب حيث أن نقص التغذية يصاحبه نقص مطرد في المقدرة الاستيعابية للطلاب والطالبات. وعليه فإن المقصف المدرسي بالإضافة إلى إسهاماته في الجوانب التغذوية المتعارف عليها يصبح إطلالة صحية ترتقي بالجوانب المعرفية والسلوكية الخاصة بالتغذية

تعليمات خاصة بتشغيل المقصف:

  • يجب استعمال المطهرات للقضاء على الجراثيم وتحفظ بعيداً عن المواد الغذائية.
  • يجب تنظيف المقصف يومياً وكلما دعت الحاجة لذلك، بجميع محتوياته، ويجب استخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة.
  • يجب استعمال المطهرات للقضاء على الجراثيم وتحفظ بعيداً عن المواد الغذائية.
  • يجب أن تكون المواد الغذائية المعلبة خالية من علامات الفساد وضمن تاريخ الصلاحية.
  • يجب حفظ جميع الأغذية وفق شروط الحفظ الموصى بها من قبل الشركات الصانعة والمدونة على العينات الغذائية.

المأكولات والمشروبات المقدمة في المقاصف المدرسية:

يعتبر المقصف المدرسي ذا قيمة عالية إذا ما قدم فيه الغذاء المتوازن الذي يحتاجه الطلاب في هذه المرحلة البنائية من مراحل النمو. ولذا حرصت لجنة الصحة المدرسية لمدرسة الصديق الخاصة على اختيار الأطعمة الصحية المناسبة للطلبة.

مستوى المخالفة السلوك السلبى المرفوض الاجراءات
المستوى الاول
  • التاخر عن الطابور الصباحى
  • التغيب عن المدرسة بدون عذر مقبول .
  • عدم احضار الكتب والادوات المدرسية الضرورية.
  • عدم ارتداء الزي المدرسى (بما فى ذلك الزي الرياضى ) .
  • عدم الالتزام بالنظام فى الطابور الصباحى واثناء تحية العلم
  • اثارة الشغب اثناء الحصة وتعطيل سير الدرس
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وطول الشعر والاظافر
  • الاخلال بنظافة المدرسة والفصول و الحافلات المدرسية

اولا – قيام المعلمة بتقديم انذار شفوى للطالب للمخالفة السلوكية الصادرة منه وتدوين ملاحظة فى ملف الطالب وتوجيهه نحو السلوك الصحيح .

ثانيا – عند تكرار المخالفة تعاد الخطوات السابقة ويعزل الطالب عن المجموعة ويعمل منفردا

ثالثا – اذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة يرسل الطالب الى الاخصائية الاجتماعية للتوجية والارشاد . الاتصال بولى الامر واخباره .

عمل انذار كتابى للطالب وارساله لولى الامر والتوقيع بالاستلام .

فى حالة عدم وجود تحسن :- يحول الطالب الى مدير المدرسة والاتصال بولي الامر وتحديد موعد لمناقشة وتقويم المخالفات السلوكية المتكررة للطالب .

المستوى الثاني
  • سوء استخدام المرافق وتخريب الاجهزة و الممتلكات العامة .
  • التسلل او مغادرة المدرسة بدون اذن .
  • استخدام اجهزة الهواتف المتحركة خلال اليوم الدراسى .
  • التعدى اللفظى او الجسدى على احد الزملاء
  • تزوير توقيع ولى الامر
  • السرقة – التخريب – السخرية من الاخرين

اولا- تقديم انذار شفوى للطالب للمخالفة السلوكية - تدوين ملاحظة فى ملف الطالب – توجيهة نحو السلوك الصحيح .

ثانيا- عند تكرار المخالفة يرسل الطالب الى مكتب الاخصائية الاجتماعية للتوجية والارشاد – الاتصال بولى الامر – ارسال انذار كتابي الى ولى الامر وطلب التوقيع على الاستلام .
يتعين على الطالب الموافقة على اتباع السلوك الحسن والمناسب قبل السماح له العودة الى الصف .

ثالثا – اذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة يحول الطالب الى مدير المدرسة للاتصال بولى الامر وتحديد موعد لتقويم سلوك الطالب – يحول الطالب الى فريق دعم التعلم لتقديم الدعم اللازم .

- فى حالة عدم وجود تحسن يمنع الطالب من دحول المدرسة وانتظار نتائج الاجتماع مع المدير . .

المستوى الثالث
  • التعدى اللفظى أو الجسدى على المعلمات أوالعاملين فى المدرسة
  • اتلاف او تخريب ممتلكات المدرسة او ممتلكات الاخرين عن عمد .
  • حيازة ادوات حادة او اسلحة .
  • الاساءة بقذف الرموز الوطنية و السياسة و الدينية و الاجتماعية .
  • الاساءة للدين الاسلامى او الاديان الاخرى .
  • التزوير فى الاوراق والوثائق الرسمية للمدرسة .

اولا – يكمل المعلم التقرير ويحيله الى الادارة – يرسل الطالب الى الاخصائية – يتم ابلاغ ولى الامر – يتم ارسال الطالب الى البيت .

ثانيا – عند تكرار المخالفة يتم تحويل الطالب الى مدير المدرسة – يقابل ولى الامر لعقد اجتماع تدخل – يتم فصل الطالب مؤقتا من الحضور للمدرسة .

فى حالة عدم وجود تحسن يتم ايقاف الطالب لمدة اطول – والاتصال بالسلطات المحلية (مثال الشرطة المجتمعية ) اذا لزم الامر

تتبع المدرسة السياسة 56 و 57 المدرجة بدليل سياسات المدارس الخاصة و ارشاداتها، حيث تعمل المدرسة على بناء علاقات جيدة مع أولياء الأمور كما تعمل على الحفاظ على تلك العلاقات، كما تقوم بتشجعهم على ضرورة المشاركة في الشؤون المدرسية مع تحديد المجالات والأدوار التي يمكنهم القيام بها.

دور المدرسة

تدرك المدرسة مدى أهمية دور أولياء الأمور في تنمية قدرات الطالب التعليمية و تطوير شخصية الطالب ، حيث تقوم بالتواصل مع أولياء الأمر عبر الطرق الآتية :-

  • الاتصالات والمراسلات التي تجريها المدرسة مع أولياء الأمور، باستخدام الأساليب والوسائل المتنوعة، ومن بينها النشرات المدرسية الدورية، والاتصالات الهاتفية، والرسائل النصية القصيرة،
  • حث المعلمين على التواصل المستمر مع أولياء الأمورخصوصاً عند الضرورة لمناقشة القضايا الأكاديمية والسلوكية التي تنشأ في الفصول الدراسية أو في أماكن أخرى ذات صلة بالمدرسة وأنشطتها، و ذلك بالتنسيق مع الخدمة الاجتماعية. .
  • عقد لقاءات تعريفية منتظمة حول منهج المدرسة، ومنهجية التدريس، والتقييمات، والاختبارات المدرسية، ودعم ولي الأمر لتعلم الطالب في المنزل
  • اتاحة الفرص أمام أولياء الأمور لزيارة المدرسة ولقاء المدير ورؤساء الهيئات و المعلمين المعنيين بتعليم أبنائهم
  • اتاحة الفرص لأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المدرسية و المناسبات الوطنية و غيرها
  • إبلاغ أولياء الأمور بسياسات المدرسة والإجراءات ذات الصلة، وضمان حصولهم عليها بسهولة وبصفة مستمرة
  • الاحتفاظ بسجل وافٍ لعمليات التواصل مع أولياء الأمور ومشاركاتهم.

دور أولياء الأمور

  • حضور اجتماعات أولياء الأمور الدورية والأمسيات المدرسية.
  • المشاركة في الأنشطة اللاصفية التي تنظمها المدرسة مثل الأحداث العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية.
  • المشاركة التطوعية في الفعاليات التي تنظمها المدرسة والمجتمع المحلي، مثل: احتفالات اليوم الوطني للدولة، وحفل التخرج، وما شابه ذلك من أنشطة وفعاليات
  • المشاركة في الأنشطة المدرسية الأخرى، مثل مجالس أولياء الأمور
  • المشاركة في اللجان التي يشكلها مجلس أمناء المدرسة
  • المشاركة الفاعلة في تعليم أبنائهم وفق سياسة المدرسة

ومن الأمثلة على ذلك: ضمان حضورهم في الوقت المحدد إلى المدرسة كل يوم، وإنجازهم واجباتهم المدرسية، والبقاء على علم بتقدمهم والتعاون التام مع المدرسة في تنفيذ و متابعة الخطط المدرسية تحديث بيانات الطالب و أرقام التواصل عند التغيير .

الاسراع في تقديم الأوراق و المستندات و التوقيعات اللازمة عند ارسالها مع الطالب .

حقوق أولياء الأمور

يحق لكل أولياء الأمور الاطلاع على الحياة اليومية في المدرسة وأهدافها و لا يحق لهم مقاطعة الحصص الدراسية أو الاستئذان الغير مبرر لقطع اليوم الدراسي لأبناءهم و تقوم المدرسة بتأمين حقوق أولياء الأمور

  • حماية خصوصية أبنائهم، كحمايتهم من أخطار شبكة الإنترنت.
  • الحصول على تقارير منتظمة عن تقدم الطلبة.
  • مقابلة معلمي الطالب مرتين على الأقل خلال العام الدراسي بغرض مناقشة أداء الطالب الأكاديمي والسلوكي.
  • زيارة الفصول الدراسية التي يدرس بها أبناؤهم مرة واحدة على الأقل خلال العام -الدراسي، بعد إعلام مدير المدرسة والحصول على موافقته
  • الحصول على معلومات عن توزيع أبنائهم في الفصل الدراسي.
  • الإطلاع على السياسات المدرسية التي تؤثر في أولياء الأمور وأبنائهم، كسياسة السلوك الطلابي وسياسة الحضور والرسوم الدراسية.
  • يجوز لأولياء الأمور، الذين لا يوافقون على المعلومات الواردة في سجلات أبنائهم، تقديم طلب خطي لمدير المدرسة لتصحيح المعلومات المتنازع عليها مع توفير الوثائق والأدلة ذات الصلة التي تدعم وتثبت مطالبتهم بذلك.
  • يقوم مدير المدرسة بإرسال رد كتابي لولي الأمر خلال سبعة أيام عمل من تاريخ تسلّمه الطلب و ذلك كحد أقصى
    في حال اتبعت المدرسة سياستها وإجراءاتها التي تبرر الإبقاء على الوثيقة المتنازع عليها في سجل الطالب، يجوز للمدير أن يرفض طلب ولي الأمر تصحيحها، ويرسل إليه شرحًا مكتوبًا بذلك.
  • في حال لم يفض النزاع، يمكن لولي الأمر الرجوع إلى لجنة شكاوى المدرسة تحتفظ المدرسة بجميع الردود في سجل الطالب

للتواصل معنا

عزيزي العميل،يمكنك التواصل معنا أينما كنت عبر قنوات الاتصال وسيتم التواصل معكم بأسرع وقت ممكن


الموقع: الإمارات العربية المتحدة | العين - عود التوبة المدرسة: 0097137643969 الأحد الى الخميس: 7:30am - 2:00pm البريد الإلكتروني: alseddeeq.ps@hotmail.com

المركز الإعلامي